أخبار عالمية

التوغل التركى فى العراق فى نقاش وزراء خارجية العرب

احجز مساحتك الاعلانية

 

كتب/ محمود عبدالرحمن العوامرى :

فى إجتماع وزراء الخارجيه العرب تم مناقشة التوغل التركى داخل الأراضى التركيه وصرح أنور قرقاش وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، أن “التدخل التركي والإيراني في الدول العربية ترك أثاره السيئة باعتباره انتهاك واضح وصريح لخصوصيات تلك الدول”.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي عقد الخميس في مقر الجامعة العربية برئاسة الإمارات، لبحث تدخل تركيا وإيران في العراق، وبحث أزمة القطريين المختطفين بالعراق.

وقال «قرقاش»، إن احترام السيادة الإقليمية للدول العربية مبدأ عام غير قابل للتجزئة، مضيفا أن الدول العربية تحرص على ألا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى، ومطالبا بالتمسك بكل ما تفرضه قواعد القانون الدولي لاحترام سيادة الدول.

من جانبه، قال نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، في كلمته أمام الاجتماع، إنه “توغل قوات تركيا في عمق الأراضي العراقية يمثل انتهاكا واضحا لقواعد القانون الدولي ومساسا بسيادة العراق”.

وأوضح «العربي» أن “المادة السادسة لميثاق الجامعة العربية ينص على أنه إذا وقع اعتداء على أي دولة عربية من الدول الأعضاء فإنه من حق هذه الدولة أن تطلب انعقاد اجتماع طارئ فورا”، لافتا إلى أن الدعوة لهذا الاجتماع تم تأييدها من قبل 8 دول عربية.

وطالب الأمين العام بانسحاب القوات التركية فورا من العراق، مؤكدا دعم الجامعة الكامل لجهود العراق لاحتواء الموقف بالطرق الدبلوماسية، ومعربا عن أمله في أن تستجيب تركيا لتلك المساعي العراقية وعدم تكرار مثل هذه الأعمال الأحادية الجانب مرة أخرى.

صورة ‏محمود عبدالرحمن العوامرى‏.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى